يكمن تفرد نظام الضرائب الإستوني في غياب ضريبة دخل الشركات. بتعبير أدق ، إنه موجود رسميًا ، لكنه 0٪. هذا بالتأكيد يميز الشركات الإستونية عن تلك الموجودة في الولايات القضائية الأوروبية الأخرى ويجعلها داخلية بشكل أساسي.
إذا كنت لا تبيع سلعًا أو خدمات على أراضي إستونيا أو لأفراد في الاتحاد الأوروبي أو لشركات في الاتحاد الأوروبي بدون رقم ضريبة القيمة المضافة ، فستفرض عليك ضريبة القيمة المضافة بمعدل 0٪. إذا لم تدفع راتباً لعامل مقيم محلي (إستوني) ، فلن تكون لديك ضرائب على هذا الأساس. لا يوجد التزام بدفع راتب لعضو مجلس إدارة شركة إستونية ، وإذا لم تقم بتوزيع الأرباح المتراكمة ، فلن يكون لديك ضرائب مرة أخرى!
المزيد عن ضريبة الدخل
منذ عام 2000 ، فرضت إستونيا معدل ضريبة صفري على دخل الشركات. ينطبق هذا فقط على الربح الذي تحصل عليه الشركة ، أي الأرباح المحتجزة. إذا قرر المساهمون أو المساهمون (المالكون) توزيع الأرباح في شكل توزيعات أرباح ، فإن الشركة تدفع فقط ضريبة الدخل للمساهمين بمعدل 20/80 ، أي 20٪ على سبيل المثال ، إذا تم توزيع 10000 يورو من الأرباح المكتسبة ، فسيكون 2000 يورو ضرائب و 8000 صافي دخل للمساهم.
اعتبارًا من 1 يناير 2018 ، هناك معدل ضريبي مخفض على أرباح الأسهم المدفوعة (بدءًا من السنة الثالثة للمدفوعات المنتظمة) ويساوي 14٪.
المزيد حول ضريبة القيمة المضافة
تعتبر ضريبة القيمة المضافة وضريبة القيمة المضافة وضريبة القيمة المضافة مفاهيم معادلة في إستونيا وتساوي 20٪. تُفرض ضريبة القيمة المضافة على بيع السلع وتقديم الخدمات عن طريق الأعمال التجارية في إستونيا ، فضلاً عن استيراد السلع والخدمات إلى إستونيا. في بعض الحالات ، يكون معدل ضريبة المبيعات 9٪ (الكتب والأدوية وتذاكر الحفلات أو العروض) أو 0٪ (تصدير السلع والخدمات من إستونيا). إذا قدم رائد أعمال خدمات أو باع سلعًا خارج إستونيا ، فإنه لا يخضع لضريبة القيمة المضافة. أيضًا ، لا يتم تطبيق ضريبة القيمة المضافة في حالة بيع البضائع في المنطقة الجمركية أو في أراضي الاتحاد الأوروبي.
إذا كان لدى شركة إستونية رقم ضريبة القيمة المضافة:
معدلات ضريبة القيمة المضافة
عندما ينطبق السعر
20٪
تبيع شركتك في إستونيا السلع والخدمات في إستونيا ، في الاتحاد الأوروبي لأفراد أو شركات ليس لديها رقم ضريبة القيمة المضافة.
9٪
تبيع شركتك في إستونيا الكتب المدرسية والأدوية وخدمات الإقامة في إستونيا للشركات التي ليس لديها رقم ضريبة القيمة المضافة ولأفراد في الاتحاد الأوروبي.
0٪
تبيع شركتك في إستونيا السلع والخدمات لشركات في الاتحاد الأوروبي لديها رقم ضريبة القيمة المضافة ، أو لشركات وأفراد في إقليم آخر (خارج الاتحاد الأوروبي).
تسجيل دافع ضريبة القيمة المضافة
اعتبارًا من 01.05.2004 ، يسجل مجلس الجمارك والضرائب كدافعي ضريبة القيمة المضافة فقط تلك الشركات التي تمارس نشاطًا تجاريًا (بعد مبيعاتها السنوية البالغة 40.000 يورو) في إستونيا أو تثبت بدايتها قبل الوصول إلى رقم مبيعات قدره 40.000 يورو.
إذا بدأت شركة جديدة أو تم الاستحواذ عليها العمل على الفور ، فيمكن لمجلس الإدارة الجديد تسجيلها على أنها خاضعة للضريبة ، دون انتظار رقم مبيعات سنوي قدره 40 ألف يورو. عادة ما يستغرق التسجيل كدافع لضريبة القيمة المضافة من 2 إلى 5 أيام.
اقرأ المزيد حول إمكانية الحصول على رقم ضريبة القيمة المضافة في هذه الصفحة.
مراجعة:
يتجاوز اثنان على الأقل من المؤشرات المذكورة أعلاه الشروط التالية:
دخل المبيعات أو الدخل البالغ 4،000،000 يورو ؛
الممتلكات في تاريخ الميزانية العمومية 2،000،000 يورو ؛
متوسط عدد الموظفين هو 50 شخصًا ؛
أو أن مؤشر واحد على الأقل من المؤشرات السنوية الموضحة في البيان المالي يتجاوز الشروط التالية:
دخل مبيعات أو دخل بقيمة 12.000.000 يورو ؛
الممتلكات في تاريخ الميزانية العمومية 6.000.000 يورو ؛
متوسط عدد الموظفين 180 شخصا.
مراجعة المراجعة:
يتجاوز مؤشرين على الأقل الشروط التالية:
دخل مبيعات أو دخل بقيمة 1،600،000 يورو ؛
الممتلكات في تاريخ الميزانية العمومية 800000 يورو ؛
متوسط عدد الموظفين هو 24 شخصًا ؛
أو يتجاوز أحد المؤشرات المحددة على الأقل الشروط التالية:
دخل المبيعات أو الدخل البالغ 4،800،000 يورو ؛
الممتلكات في تاريخ الميزانية العمومية 2،400،000 يورو ؛
متوسط عدد الموظفين 72 شخصا.
يتم تقديم التقارير إلى الهيئات الحكومية التالية:
- مجلس الضرائب الإستوني ، إذا كان لدى الشركة الإستونية رقم ضريبة القيمة المضافة أو موظفين يتلقون رواتب. يتم تقديم التقارير شهريًا: بحلول اليوم العاشر – عن ضريبة الدخل والضرائب الاجتماعية وبحلول اليوم العشرين – عن ضريبة المبيعات.
- إذا كان لشركة إستونية معدل دوران في الاتحاد الأوروبي ، فسيتم تقديم تقرير شهري عن معدل دوران البضائع داخل الاتحاد الأوروبي بحلول اليوم العشرين.
السجل التجاري الإستوني. - سنويًا ، من 1 يناير إلى 30 يونيو ، يجب على الشركة الإستونية تقديم تقرير مالي في النموذج المحدد عن أنشطتها للسنة المالية السابقة (عادةً من 01.01 إلى 31.12).
| المعاملة / التسجيل | السعر |
| 1 – 15 | 150 يورو |
| 15 – 50 | 400 يورو |
| 50 – 100 | 700 يورو |
| 100 – 150 | 1000 يورو |
| 150 – 350 يورو | 1200 – قابل للتفاوض |
| لم تقم الشركة التي لديها حساب غير نشط بأي نشاط منذ التسجيل (على سبيل المثال ، لا توجد معاملات بنكية ، ولا فواتير للموردين ، ولا فواتير للعملاء). | 150 يورو |
| لم تقم الشركة التي لديها حساب غير تجاري بأنشطة مالية في “السنة المالية الماضية” ، ولكنها قامت بأعمال في أي فترات سابقة. | 150 يورو |